أنظمة مرسيدس القادمة … الترف التقني و الطفرة العلمية 2009
جميع سيارات العالم تسعى لتبلغ القمة .. قمة هذا العالم الذي اكتظ فعلاً بالمنافسة الشديدة .. من شركات التصنيع
و حتى شركات التعديل مروراً بشركات التزويد
( الشركات التي تزود السيارات بالأنظمة أو الجلد أو الهواتف أوغيرها … مثلاً SIEMENS )
و في الوقت الذي نرى فيه شركات قد لزمت طرقاً موثوقة واضحة لتبلغ القمة منذ زمن طويل كمرسيدس بنز ..
فنراها قد ركزت في تطويرها و أبحاثها على محاور أساسية على رأسها السلامة و التعليق و الراحة و الجودة .
لكننا نرى شركات أخرى اهتمت بمظاهر خارجية سهلة يمكن تحصيلها ببساطة .. قاصدةً من وراء ذلك لفت
الأنظار و خاصة تلك الأنظار التي تخدع بمجرد شاشة ملونة أو شاشة تعمل بنظام اللمس , أو تلك الأنظار
و الأسماع التي تؤسرُ تماماً بمجرد أن تعلم أن في هذه السيارة 19 سماعة
( كما لو كانت زيادة السماعات أمراً صعباً و ابتكاراً نادراً !! )
أو تلك الشركة التي تفاخر بأنها أول من أدخل التصفح المفتوح للأنترنت على سياراتها .
هذا لا يعني تقليلي من شأن الأنظمة الترفيهية في السيارات .. لا . على العكس مرسيدس بنز تولي عنايتها
للأنظمة السمعية والبصرية في السيارة .. ولكن ما قصدته هو التأثير الآسر لهذه الأنظمة التي تستغله جيداً
شركات كبرى في العالم .. ولكن مرسيدس بنز تسير في الخطين بتوازٍ مذهل فهي مع جل اه ت مامها بالأنظمة
الديناميكية والحركية والإلكترونية لمزيد من الثبات والسلامة والقوة .. إلا أنها لا تغفل الجانب الترفيهي في سياراتها .
لقد ركزت مرسيدس بنز في أبحاثها دوماً على السلامة و الراحة و الثبات و الجودة و حتى الأنظمة الترفيهية
و من آخر التقنيات التي أفصحت عنها هذه الشركة ما يلي :
قامت مرسيدس بنز بكشف كثير من الأنظمة التي تنوي تركيبها على الجيل القادم من الفئة E وعلى الجيل
مشدود الوجه ( facelift ) من الفئة S و هذا ما بعد ربيع عام 2009 كشفت مرسيدس بنز بعضاً منها
في Leipzig قبل فترة وجيزة .
هذه الأنظمة في محصلتها ترمي إلى جعل السيارة تفكر و منحها شيئاً من الذكاء و الشعور .. و يتأتى ذلك من
خلال عدد من الأنظمة التي تستفيد من الرادرات و الكاميرات و الكمبيوترات الذكية و كلها تتكامل بإذن الله
تعالى لجعل السيارة أكثر شعوريةً و قادرة على التفكير والتدخل المناسب في الوقت المناسب .. !!
وكنتيجة نحصل على المصطلح القادم electronic crumple zone الحديثة و التي جعلت بإذن الله
من الأنظمة الإلكترونية درعاً واقيةً شأنها شأن الفكرة القديمة الحركية فقط crumple zone
تعني السلامة كمصطلح في عالم السيارات : السير في الطريق بأمان و سلامة و تجنب الحوادث أو على الأقل تجنب
أكبر قدر ممكن من الأخطار في حالة وقوع الحادث
وبناءً عليه فإن مرسيدس بنز عملت على معرفة كثير من أسباب الحوادث و بدأت في العمل على الحد منها
( من بعد إذن الله سبحانه وتعالى )
أسباب الحوادث الشائعة ( طبعاً بعد قدر الله تعالى ) :
1- المسافة الفاصلة عن السيارات الأخرى
2- السرعة
3- الإرهاق و التعب
4- الظلام و إنعدام الرؤية
5- الخروجعن المسار
والآن هيا بنا لنرى كيف تعاملت مرسيدس بنز مع هذه الأسباب ..
هنا استعملت مرسيدس بنز للمرة الأولى الكاميرات جنباً إلى جنب مع الرادارات .. تقوم هذه الكاميرات بمراقبة
محيط السيارة بالكامل و تفسر أية مواقف حرجة تمر بها السيارة .. تراقب هذه الكاميرات حالة الطريق ، إشارات
تنبيه تحديد السرعة التي على الطريق ، ضبط الأنوار الأمامية حسب الوضع والحال ، تعزيز الرؤية في الظلام
و غيرها من الأعمال .
لذا فإن هذه السياسة القائمة على الكاميرات والرادارات تؤسس لعدة أنظمة ستحملها السيارة القادمة من مرسيدس
بنز الفئة E إن شاء الله تعالى … و أيضاً الجيل المعدل من الفئة S
الأنظمة والتقنيات القادمة :
1- Adaptive highbeam assist نظام مساعد الإضاءة الأمامية المتكيف :
يعمل هذا النظام على توفير أفضل إضاءة ممكنة لكل وضعية تمر بها السيارة خلال السفر أو السير ,, فهو يراقب حركة
السير على الطريق و بناءً على ذلك يضبط الإنارة الأمامية بأفضل شكل ممكن بحيث لا يسبب الأذى للسيارات
المقبلة في الإتجاه المقابل .
يمكن هذا النظام السيارة من رفع مدى إنارتها الأمامية المنخفضة من 65 متراً ( وهو المدى الحالي ) إلى أكثر من 300 متر
أما في حالة كون الطريق خالية من السيارات فإن النظام آلياً يشغل الضوء العالي لتوفير المزيد والمزيد من الرؤية الواضحة
بإذن الله تعالى .
و بالتالي تكون هذه المرة الأولى في العالم التي يبتكر فيها مثل هذا النظام حيث أنه يختلف عن جميع أنظمة الإنارة الأخرى
و التي ليست سوى مبدلات بين الضوء العالي و الواطئ
و تشير الدراسات أن مستخدمي هذا النظام سوف يكونون أكثر أمناً بإذن الله تعالى لأن هذا النظام يخولهم من رؤية
المشاة و راكبوا العجلات الهوائية أو العقبات والمطبات أو غيرها لمسافة تصل إلى 260 متراً وهو بذلك أبعد ب 150متراً
عن من يستخدمون الأنظمة العادية و هو بذلك أب ك ر بكثير من مستخدمي أنظمة الإنارة العادية .
و بالتأكيد فإن هذا النظام يعمل على تقليل الشد العصبي الذي يعاني منه السائق خلال الليل لصعوبة الرؤية وكثرة
إنشاغله في التبديل المستمر ما بين الضوء العالي و الواطئ .. أما هذا النظام فهو يوفر لك الجهد لكي تبقى مهتماً بالقيادة
أكثر من أي وقت مضى ..
قلب هذا النظام هو كاميرا داخل الزجاج الأمامي ترسل الإشارات و المعلومات بالتوالي كل 40 مللي من الثانية أي
كل 40 جزء من ألف جزء من الثانية !!!! ,, و ترسلها إلى المعالج الذكي الذي يصدر الأوامر الأكثر ملائمة لكل حالة ..
يعمل هذا النظام بمجرد تجاوز سرعة كم \ ساعة أو عندما توضع وضعية الإضاءة على الوضع الآلي و يختار الضوء العالي .
2- Intelligent light system نظام الإضاءة الذكي :
وهو يزيد من مدى الإنارة بمقدار 50 متراً عند القيادة على الخطوط السريعة .
وهو يوظف مصابيح الباي زينون و يتكامل مع غيره من الأنظمة ليوظف تلك المصابيح في خمس وضعيات مختلفة :
أ – داخل المدينة country mode
ب- الخطوط السريعة motorway mode
ج - الإضاءة المعززة حين الضباب enhanced fog lamps
د - الإضاءة النشيطة active light function
ه - الإضاءة المتحركة حين الإنعطاف cornering light function
أما الوضع الأول داخل المدينة : فهو بديل عن وضعية الإنارة المنخفضة المألوفة سابقاً و هذا الوضع يوفر رؤية
أوسع عرضياً و أكثر وضوحاً لحواف الطريق تخول السائق بإذن الله لرؤية مستخدمي الطريق الذين يقطعونه .
الوضع الثاني الخطوط السريعة : يعمل أوتوماتيكياً عند سرعة 90 كم \ ساعة و يزيد من مساحة الرؤية
للسائق بمقدار 60% أكثر يعمل هذا النظام على مرحلتين :
أولاً : يقوي جهد المصابيح من 35 وات إلى 38 وات و بالتالي يزيد من شدة الضوء و يوفر رؤية أفضل للأمام
و حتى للحواف .
ثانياً : تعمل عند سرعة 110 كم \ ساعة و هو ي وفر مسافة رؤية قدرها 120 متراً و هو أكثر من الضوء
الواطئ العادي بمقدار 50 متراً .. !!
الوضع الثالث :انوار الضباب المعززة : يحسن من توجيه السائق للمركبة في ظروف الرؤية الضعيفة و يعمل عند
سرعة 70 كم \ ساعة أو حالاً عندما يشتغل مصباح الضباب الخلفي .
يخفض الإنارة الأمامية و يدير المصابيح الأمامية إلى الخارج بثمان درجات و هذا يعمل على إنارة النصف الداخلي
من الطريق أكثر ( لغرض التنبيه والرؤية ) كما يعمل على خفض وهج الضوء المنعكس على الضباب
الوضع الرابع و الخامس الإضاءة النشيطة و الإضاءة المتحركة عند الإنعطاف : تعمل على تدوير المصابيح إلى
الجوانب بمقدار 15 درجة و ذلك خلال أجزاء من الثانية
ويعمل هذا النظام آلياً وفقاً لحركة المقود و سرعة المركبة ليصنع حزمة من الضوء قطرها يبلغ 190 متراً وبالتالي
أفضل ب 25 متراً عن الإضاءة العادية القديمة و هذا النظام يعمل في الضوء العالي و الضوء الواطئ .
صورة توضح الحال .. في حين عدم عمل النظام الخاص بتحريك الأنوار
يختلف الحال عن السابق بعد تشغيل النظام و نرى أن السيارة المتعطلة أصبحت في مجال الرؤية ..
نظام الإضاءة المتحركة عند التقاطعات ..
و تبرز أهمية الإضاءة المتحركة عند التقاطعات خاصة ماهو منها على شكل حرف T أو المنعطفات الشديدة وتعمل
آلياً عندما يشغل السائق الإشارة الجانبية أو حتى عندما يلف المقود على سرعات أقل من 40 كم \ ساعة .
و بالتزامن تعمل انوار الضباب على الإستدار لإنارة 30 متراً للأمام بزاوية 65 درجة
مساعد الرؤية الليلية الإضافي :
كانت مرسيدس بنز قد أدخلت هذا النظام في العام 2005 على سيارتها الفئة S و الآن من المحتمل رفع قدرة هذا النظام
لرؤية المارة المشاة و راكبي العجلات في زمن أبكر .
و ربما يزود النظام بوظيفة خاصة بالتعرف على المشاة و عرض ما يحدث مباشرة على شاشة العرض .
نظام الرؤية الليلية ..
مدى الرؤية … بإختلاف الأنظمة ..
4- Lane keeping assist نظام المساعد في الحفاظ على المسار :
يعمل هذا النظام على منع تقليل الحوادث المتسببة بترك السيارة لمسارها الأصلي ( بإذن الله )
حيث ثلث قتلى الحوادث في المانيا هم من أصحاب هذا النوع من الحوادث .
يعمل النظام من خلال كاميرا تقوم بمراقبة خط الطريق و عندما يحدث أي إزاحة للسيارة عن
مسارها الأصلي تقوم بتنبيه السائق في أجزاء من الثانية من خلال هز عجل القيادة و إصدار نبضات قصيرة
واضحة و مميزة .
خروج السيارة عن مسارها الأصلي بدون قصد السائق .. يلي ذلك إهتزاز المقود للتنبيه ..
وعلى خلاف الأنظمة التقليدية .. فإن هذا النظام يستطيع تقييم أعمال السائق و التمييز ما إذا كان هذا الخروج
مقصوداً أم أنه غير مقصود .. مثلاً حينما يضغط السائق على المكابح و يوجه عجلة القيادة نحو الإلتفاف
إلى الخارج مثلاً .
وعلى خلاف الأنظمة التقليدية .. فإن هذا النظام يستطيع تقييم أعمال السائق و التمييز ماإذا كان هذا الخروج
مقصوداً أم أنه غير مقصود .. مثلاً حينما يضغط السائق علىالمكابح و يوجه عجلة القيادة نحو الإلتفاف إلى الخارج مثلاً .
يعمل هذاا ل نظام ما بين سرعتي 60 – 250 كم \ ساعة وهو لا يعمل في الحالات التالية :
- تشغيل الإشارات الجانبية
- الإلتفاف المقصود
- العودة إلى الخط الأصلي بعدتمام عملية التجاوز للسيارات .
وتختلف معدلات الإستجابة لهذا النظام بحسبعرض الطريق ونوع التخطيط ، هل هو متقطع أم متصل .
أيضاً يخمد هذا النظام ويوقف عن العمل عند تدخل أنظمة مثل ESP أو ABS أو Brake Assist وغيرها .
5 - Speed limit assist نظام مساعدمحدد السرعة :
يصور إشارات تحديد السرعة على الطريق و فينفس الوقت يذكر السائق بسرعته الآنية
يقرأ النظام اللوحات الطرقية ويحولها إلى تنبيه في لوحة القيادة !!
و يبقى التذكير مشتغلاً طوال عدم تغيير السائق للسرعة و تزول بمجرد تغيير السائق للسرعة إلى المطلوب ..
نظام محدد السرعة و لا يزال يعملإلى حين إحداث تغيير حقيقي في السرعة ..
و تأتي أهمية هذاالنظام من الفشل العالمي في تحديد السرعة و هو من أهم مسببات الحوادث ( بإذن الله تعالى ) .
ويعمل هذا النظام من خلال كاميرا مثبتة على الزجاج الامامي ويستطيع قرآءة بعض الإشارات الطرقية الموجودة على
نظام الملاحة الرقمي .. كما فيأوروبا مثلاً .
6- Attention assist نظام تنبيه السائق :
يعمل النظام على ضبط أي حالة إرهاقأو خمول يمر بها السائق خاصة و أنها حالة تصادف الكثيرين
لكم مني أرق التحايا