اهلا بكم ضيوفنا الكرام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هاشم الأطرقجي :الصناعة المحلية بحاجة إلى تدخل القطاع الخاص بشكل فاعل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر الاطرقجي

الادارةالادارة
avatar

عدد المساهمات : 556
نقاط : 29927
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: هاشم الأطرقجي :الصناعة المحلية بحاجة إلى تدخل القطاع الخاص بشكل فاعل   الخميس نوفمبر 19, 2009 5:55 pm

بغداد - حسين ثغب
اكد رئيس اتحاد الصناعات العراقي / هاشم الاطرقجي ان القطاع الخاص مهمش. ولا يمتلك دورا في رسم السياسة الاقتصادية والصناعية في العراق.




لاسيما وان هذا القطاع يمكنه ان يقدم حلولا سريعة للمشاكل الاقتصادية التي يعانيها الاقتصاد المحلي.
الاطرقجي قال لـ( الصباح) ان وزارة الصناعة عاجزة عن تقديم الدعم والمساندة الى القطاعين الخاص والمختلط بسبب سياسة الوزارة ودوائر الدولة التي تنظر الى القطاع الخاص والمختلط نظرة المقاول. ويدونها اصحاب الشان من الموظفين بعيداً عن مساهمة القطاع الخاص او اشراكه كصاحب قرار في التخطيط والتنفيذ لانها قضيته بالاساس .. في وقت تجد هناك قرابة الـ(200) الف من الكوادرالفنية والعلمية يحصلون على رواتب من وزارة الصناعة دون تحقيق اي جهود للدولة في مجال تشغيل المشاريع الحيوية عن طريق التلاحم مع القطاع الخاص او توظيف المبالغ الهائلة المكدسة لدى البنوك العراقية لتشغيل هذه المعامل والدخول الى ميدان الانتاج.
واضاف الاطرقجي: هناك سياسة شمولية اربكت واقع نهوض الصناعة العراقية . مشيراً الى عام 2004 عندما تقدمت شركات يابانية وتركية لتجهيز معامل السمنت بمولدات كهرباء تشغل هذه المصانع. مقابل ان يدفع الاجر من السمنت المنتج. لكن السياسة الشمولية والدراسات غير الدقيقة ادت الى عدم استثمار هذا العرض .. لاسيما وان الكادر الوظيفي لهذه المشاريع من الكفاءات العلمية المتميزة والجاهزة لتشغيل هذه المعامل اذا توفرت الارادة السياسية لتشغيلها لدى اصحاب القرار. لافتاً الى ان تجربة المشاركة والتاجير التي تتبعها الوزارة هي مغامرة غير محسوبة الابعاد. الاطرقجي تابع حديثه قائلاً: ان الصناعة العراقية توقفت فعلياً منذ 20 /2 /1986 عندما اصدرت البنوك الاميركية منشوراً الى جميع انحاء العالم يقضي بان كل (اعتماد ياتي من العراق بعد هذا التاريخ سوف لن يكون مضموناً من قبلنا) وكذلك حذت بقية الدول كلاً حسب عملته. الامر الذي جعل واقع القطاع الخاص يتراجع منذ ذلك التاريخ.
واشار الى انه في جميع ارجاء المعمورة تتحمل الدول كل الكوارث التي تصيب البشر. لكن القطاع الخاص بقي مهمشاً منذ 1980 بعد ان دخل العراق مرحلة الحروب الى اليوم. ولم يقدم اي دعم لتشغيل الصناعة المحلية.. في وقت تجد ان الصناعات الصغيرة والمتوسطة تشغل 60% من الايدي العاملة في بلدان العالم المتقدم وتنتج 60-70 % من انتاج البلد ولكن لدينا يحصل العكس ولم يلتفت احد الى هذه الصناعات.
الاطرقجي قال: يمكن تحويل معامل وزارة الصناعة والمعادن الى قطاع مختــــلط..
دون الاعتماد على راس المال الاجنبي واشتراك العاملين بهذا القطاع باسهم ونأتي ببنوك ضامنة يمكن ان تسدد عنهم ؤيتواصل العمل. لكن لا يزال القطاع الخاص ينظر اليه نظرة المقاول وما عليه الا التنفيذ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alatraqchi.yoo7.com
 
هاشم الأطرقجي :الصناعة المحلية بحاجة إلى تدخل القطاع الخاص بشكل فاعل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسرة الاطرقجي :: القسم العام :: منتدى اخر الاخبار والاحداث-
انتقل الى: