اهلا بكم ضيوفنا الكرام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فاروق الاطرقجي يشارك في اول نادي في الناصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر الاطرقجي

الادارةالادارة
avatar

عدد المساهمات : 556
نقاط : 29927
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: فاروق الاطرقجي يشارك في اول نادي في الناصرية   الخميس نوفمبر 12, 2009 5:38 pm

الناصرية ـ الصباح
لرياضة الناصرية تاريخ عريق وطويل حيث بدأت بواكير الحركة الرياضية منذ ثلاثينيات القرن الماضي بعد تشكيل عدد من الفرق الاهلية التي لعبت انذاك مع بعض الفرق الهندية والانكليزية المتواجدة في العراق ومنها”الناصرية“ اثر الاحتلال البريطاني للعراق. واستمرت فرق الناصرية الرياضية بمسيرتها واعقبها مع مرور الزمن تشكيل العديد من الفرق الاخرى.




الفتيان النادي الأول
ان اول ناد تأسس في الناصرية هو”نادي الفتيان الرياضي“ في عام 1957 اذ اتفق عدد من رياضيي مدينة الناصرية على تشكيل فريق رياضي اهلي للعبتي القدم والسلة وضم خيرة لاعبي الناصرية المعروفين انذاك اليه ومنهم انور عبداللطيف وشقيقه فاروق ومحمد راجي ابو نوال وكذلك نعمان السيد محمد وشريف نعاس هؤلاء كانوا اصحاب الفكرة الاولى لتأسيس نادي الفتيان.
وبعد دراسة الفكرة مع بعض اللاعبين تقرر عقد اجتماع لهم في دار محمد راجي للتداول في جميع الامور المتعلقة بالتأسيس.. وقد تقرر في الاجتماع المذكور اختيار انور عبداللطيف رئيساً لنادي الفتيان ومحمد راجي الامين المالي وتم الاتصال بالسيد ضياء ابو نور مدير شركة البيبسي كولا في الناصرية لغرض تمويل النادي مؤقتاً بالتجهيزات الرياضية وتم اختياره رئيساً فخرياً للنادي.
لقد تمت تسمية”نادي الفتيان“ بهذا الاسم بعد طرح عدة اسماء وهذا الاسم رشحه نعمان السيد محمد اذ تعرف على هذا الاسم عندما كان ضمن الوفد الكشفي الذي زار سوريا انذاك.
وتشاء الايام ان يبقى هذا الاسم وهذا النادي في ذاكرة اهالي ورياضيي الناصرية حتى يومنا هذا.
فريق كرة القدم
تم تشكيل فريق كرة القدم ومنهم حماة الهدف شاكر شناوة وحسين سيد فليح، مدافع يمين، عباس هليل مدافع يسار، خالد غني للوسط، شريف نعاس وهاشم مهدي ومحسن ابو عبلة وعاجل كريم وشبه الوسط، نعمان السيد محمد وللهجوم حمودي السماوي وفاروق الاطرقجي ومحمد الامامي وعلي مرهون ومحمد الكهربائي وصبحي الجسار وضم الفريق بعض الاسماء الرياضية منهم جبار كنن وعبدالرحمن الامامي.
كان الفريق يلعب انذاك وفق خطة”الظهير الثالث“ ويشرف على تدريب الفريق محمد خضير العباسي كونه خريج التربية الرياضية.. ومن هنا بدأت مسيرة الفريق وتواصل عطاؤه على الساحة الرياضية ليس على صعيد المحافظة بل بدأت سمعة”نادي الفتيان“ تتعدى الناصرية حتى بدأت الفرق العريقة انذاك مثل الميناء والجوية والفرقة الثالثة وفرق عراقية مشهورة الاتصال بادارة النادي لغرض التنسيق واللعب مع الفتيات وبعد تطور الفريق اخذت سمعته تكبر تم التباحث حول اسماء الهيئة الادارية بعد اجراء الضوابط المتبعة في تأسيس الاندية اذ تم الاتفاق على ان تكون الهيئة الادارية للنادي من الوجوه الاجتماعية المعروفة في الناصرية وتم الاتفاق على.. السيد مصطفى محمود رئيس صحة الناصرية”رئيساً فخرياً للنادي “ وضياء نور رئيس النادي وانور عبداللطيف امين سر النادي ومحمد راجي الامين المالي.. وصلاح رئيس بلدية الناصرية عضواً وبعد اكمال جميع الاجراءات الاصولية قدمت الى حسين علي التركي مدير تحرير المحافظة انذاك للمصادقة على الهيئة الادارية لنادي الفتيان الرياضي.
كان النادي في اول الامر مبنياً من القصب والبردي على شكل جرداغ على شاطىء الفرات مقابل دار الحاج خضر الحاج طالب أخ”رئيس وزراء العراق السابق “ ناجي طالب وتم تعديل ساحة للطائرة ونصب اهداف للسلة وبعد ذلك تطورت الالعاب في النادي لتشمل الملاكمة والكمال الجسماني والسباحة والدراجات الهوائية.
وبعد ذلك تم تأجير بناية كمقر للنادي وكانت تقع قريبة من مقهى اللواء واستمر هذا المقر حتى امر رئيس بلدية الناصرية وهو عضو الهيئة الادارية بتخصيص قطعة بجوار اسالة ماء الناصرية وتم بناء النادي وتجهيزه بالاثاث لكي يستمر في عطائه وتحقيق العديد من الانتصارات لعب النادي اقوى المباريات في كرة القدم والسلة ومع فرق مشهورة وقوية ولها سمعتها المعروفة على صعيد العراق ومن هذه الفرق.. اليات الشرطة، القوة الجوية، الميناء البصري، المهداوي البغدادي، الفرقة الثالثة في كركوك، ، نادي الحلة الرياضي، شركة نفط الجنوب، شركة نفط بغداد، شركة نفط كركوك، نادي الجنوب البصري، فضلا عن منتخبات العمارة والبصرة والحلة والسماوة والكوت وكركوك.
وان كل هذا العطاء لنادي الفتيان في الناصرية يرافقه ويؤازره الجمهور في كل الظروف ويسافر معه في جميع المباريات لقد كان جمهوراً مثالياً يتحلى بروح الحرص والتضحية من اجل النادي وفرقه كافة وفي عام 1963 قامت الزمرة الباغية باطفاء شعلة نادي الفتيان الرياضي التي دامت سنوات من العطاء والانتصارات فطاردت جل لاعبي النادي الذين كان اغلبهم في صف القوى الوطنية والتقدمية وفي مقدمتها الحزب الشيوعي العراقي وسجنت البعض وصادرت ممتلكات النادي واغلقته فكانت نهاية النادي المؤلمة على ايدي جلاوزة البعث المقبور.
اليوم ومع نسائم فجر الحرية والديمقراطية تقدم العديد من رواد نادي الفتيان الرياضي وفي مقدمتهم السيد عباس هليل باعادة افتتاح نادي الفتيان الرياضي.
وهكذا بقي نادي الفتيان الرياضي عالقاً في ذاكرة الجميع وهو اول ناد في الناصرية احتضن الرياضة والرياضيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alatraqchi.yoo7.com
 
فاروق الاطرقجي يشارك في اول نادي في الناصرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسرة الاطرقجي :: قسم الرياضة والسيارات :: منتدى كرة القدم-
انتقل الى: