اهلا بكم ضيوفنا الكرام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل يرى الاعمى في احلامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر الاطرقجي

الادارةالادارة
avatar

عدد المساهمات : 556
نقاط : 32357
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: هل يرى الاعمى في احلامه   الجمعة ديسمبر 04, 2009 7:15 am

بقلم :مات سونياك
Matt Soniak
ترجمة:muse

" هل يرى الاعمى في احلامه ؟ اعتقد انه يوجد جانبان للسؤال :جانب عن الاشخاص الذين ولدوا اعمياء و الآخر عن الاشخاص الذين كانوا يبصرون " هذا سؤال من القارىء جوسيا .
منذ بداية القرن التاسع عشر و العلماء يتناقشوا في ما اذا كان العمي يشاهدوا صوراً مرئية في احلامهم .جوسيا على حق بخصوص الجزء الاخير , فالاشخاص الذين كانوا يبصروا , الذين ولدوا مبصرين ولكنهم اصيبوا بالعمى بعد ذلك يختلفوا في احلامهم عن الاشخاص الذين ولدوا عمي .
كما توضح الجمعية الملكية الوطنية للعمي في لندن " الاحلام تشاهد كما تعيش حياتك " ( بعض الاشخاص ممن هم فوق الـ 55 من العمر يحلموا معظم الاوقات بالاسود والابيض فيما يحلم الاشخاص الاصغر سناً -ممن نشأوا و هم يشاهدوا التلفزيونات الملونه - احلام ملونه )
كم من الصور المرئية يختبر الشخص في حياته -اذا شاهدها على الاطلاق- تؤثر على الصور المرئية في احلامه .

ولقد اجريت سلسلة من الاستفتاءت و المقابلات الدراسيه في السبعينات والتي اظهرت اربعة اتجاهات عن احلام العمي :
1- الاشخاص الذين ولدوا عمي و الذين لم يشاهدوا اي صور مرئية في حياتهم اليومية و هؤلاء لايشاهدوا اي صور في احلامهم .
2-الاشخاص الذين اصبحوا عمي قبل سن الخامسه و هؤلاء نادرا مايشاهدوا صورا في احلامهم .
3-الاشخاص الذين اصبحوا عمي بين سن الخامسه و السابعه و هؤلاء احتفطوا ببعض الصور المرئية من حياتهم و يشاهدوا بعض الصور في احلامهم .
4- معظم الاشخاص الذين اصيبوا بالعمى بعد سن السابعه استمروا بمشاهدة بعض الصور في احلامهم لكن وضوح و استمرارية الصور تتقلص مع الوقت .
بعض الدراسات , والتي تم فيها ايقاظ مشاركين عمي خلال فترة حركة العين السريعة لجمع تقارير عن الاحلام , اظهرت نتائج مماثلة .

و في دراسة حديثة تم تحليل 372 حلم 15 شخص اعمى بالغ - بعضهم ولدوا عمي و البعض الاخر اصبح اعمى بعد فترة في حياته - و اظهرت الدراسه ان من كان اعمى منذ ولادته او في فترة مبكرة من حياته لم يشاهد صور مرئية في احلامه , اما الذي اصبح عمي في فترة متاخرة من حياته فلقد احتفظ ببعض الصور المرئية من حياته و اختبرها في احلامه .
و لكن احد المشاركين تحدث عن صور مرئية لاتتفق مع الاتجاهات المبينه في الدراسات السابقه . المشارك رقم 13 , و هو شاب في الـ 24 من عمره و اصبح اعمى بسن الرابعة , ذكر انه استطاع رؤية اشياء " بوضوح " و "ببساطة" خلال الاحلام , اذن رؤية صور مرئية في الاحلام من الممكن حدوثه لاشخاص اصبحوا عمي قبل سن الخامسة . تتوسع الدراسه ايضا عن الابحاث السابقة و تكشف شيئان مدهشان :
1- بينما اظهر اقل من 1 % من الاشخاص المبصرون المشاركون في الدراسات السابقة الشعور بالاحساس الذوقي او اللمسي او الشمي في احلامهم , او ضح كل لاشخاص العمي -ماعدا ثلاثة- المشاركون في الدراسه انهم شعروا بهذه الاحاسيس . احد المشاركين , وهو اعمي منذ ولادته , قال ان 48% من الاحاسيس في احلامه كانت سمعية و 52% كانت مختلطة مابين حاسة الذوق والشم و اللمس .
2- ستون بالمئه من الرجال العمي تكون احلامهم ذات علاقة بالحركة و المواصلات فيما 61% من النساء العمي حلموا على الاقل مرة واحدة بـ " احلام تتضمن سوء الحظ " ( الوضع الطبيعي للرجال و النساء المبصرين هو 31% و 28% على التوالي ) و هوما يفترضه الباحثون على انه استمرار لمشاغل الحياة و الذي يعانيه الاعمي في التنقل من مكان لمكان .

_________________
http://up.arab-x.com/dldpHt34830.jpg.html

اطــــــــــــــــــرقجي للنخاع !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alatraqchi.yoo7.com
هدى الاطرقجي

اطرقجي نشيطاطرقجي نشيط


عدد المساهمات : 72
نقاط : 30672
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل يرى الاعمى في احلامه   الأحد مارس 07, 2010 5:12 pm

ميررررررررررررررررررررررررسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل يرى الاعمى في احلامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسرة الاطرقجي :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: